برنامج تنمية القدرات البشرية .. انطلاقة سعودية جديدة نحو رؤية المملكة 2030

هنا نضع كود ادسنس اعلان صوري عامودي

برنامج تنمية القدرات البشرية ، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 والخاصة بالخطة الطموحة للتنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية ، على مدار السنوات العشر المقبلة، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أول أمس الأربعاء 8 صفر 1443 هـ الموافق لـ15 سبتمبر 2021 م عن إطلاق البرنامج الجديد لتنمية القدرات البشرية ، والتي تمثل الاستراتيجية الوطنية السعودية الجديدة، لتنمية القدرات البشرية السعودية وتعزيز التنافسية على هذا المستوى محليًا وعالميًا.

في السطور المقبلة، سنتعرف على ماهية برنامج تنمية القدرات البشرية السعودي الجديد، ومزاياه والنتائج المتوقعة والمأمولة منه في المستقبل القريب.

برنامج تنمية القدرات البشرية

كشفت وسائل الإعلام العربية والسعودية، أمس الأربعاء، عن تدشين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، برنامجًا جديدًا لتنمية القدرات البشرية في المملكة العربية السعودية، والذي يمثل أحد المرتكزات الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

ويُعرف برنامج تنمية القدرات البشرية كونه الاستراتيجية الوطنية الجديدة، التي تستهدف بالأساس تعزيز القدرات التنافسية البشرية الوطنية على المستويين المحلي والعالمي، عبر اغتنام شتى الفرصة المتاحة والواعدة، التي تنتج بالأساس عن الاحتياجات المتلاحقة والمتجددة باستمرار.

في هذا السياق، ووفق ما نقلته “وكالة الأنباء السعودية (واس)”، أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، أن البرنامج التنموي الجديد، يسعى لوضع المواطن السعودي قيد الاستعداد دائمًا لمتطلبات سوق العمل الحالي وفي المستقبل، بطموحات وقدرات عالية تدخل أجواء المنافسة العالمية، عبر تعزيز القيم، وتطوير مختلف المهارات الأساسية ومهارات المستقبل، بالإضافة إلى تنمية المعرفة.

وأضاف ولي العهد السعودي، أنه استنادًا لثقته في قدرات كافة المواطنين السعوديين، فقد تم تطوير برنامج تنمية القدرات البشرية، بحيث يلبي كافة الاحتياجات والطموحات المتوفرة لدى جميع شرائح المجتمع السعودي، وذلك من خلال تطوير رحلة تنمية القدرات البشرية، والتي تبدأ من مرحلة الطفولة، ثم تأتي مرحلة الجامعة والكلية والمعاهد المهنية والتقنية، وانتهاءً بمرحلة سوق العمل.

ويهدف البرنامج التنموي لإعداد مواطن سعودي طموح، يمتلك شتى المعارف والمهارات، ومواكبًا لكافة المتغيرات المتجددة على نحوٍ دائم في سوق العمل، ما يساعد على بناء اقتصاد قوي أساسه العامل البشري مدعومًا بجميع المهارات والمعارف.

مشتملات البرنامج التنموي وأهدافه

هنا نضع كود ادسنس اعلان متجاوب ضمن المقالة

أما عن خطة ومشتملات برنامج تنمية القدرات البشرية، أوضح المسؤول السعودي، أنها تتضمن 89 مبادرة، تسعى لتحقيق 16 هدفًا استراتيجيًا، متضمنًا في رؤية المملكة 2030 للتنمية المستدامة، قائمة على 3 مرتكزات أساسية هي كالتالي:

  • تطوير الأساس التعليمي ليكون متينًا ومرنًا للجميع.
  • إعداد وتأهيل القدرات البشرية في المملكة.
  • تطوير المخرجات التعليمية، كي توائم بدورها احتياجات سوق العمل في المرحلة الحالية وفي المستقبل.
  • الإعداد لسوق العمل في المستقبل سواءً على الصعيد المحلي أو العالمي.
  • إتاحة فرص التعلم لتكون مدى الحياة.
  • توطين الوظائف ذات المهارات العالية، عبر تدريب وتأهيل المواطنين السعوديين.
  • التفعيل بشكل أكبر للشراكة مع القطاعين الخاص وغير الربحي.

أما عن المبادرات الخاصة بالبرنامج، والقائم على المرتكزات الثلاث سالفة الذكر، فهي على النحو الآتي:

  • مبادرة تعزيز التوسع في رياض الأطفال: والتي ستسهم بدورها في تعزيز وتنمية القدرات الخاصة بالأطفال وتنمية مهاراتهم في سن مبكرة.
  • مبادرة التوجيه والإرشاد المهني للطلاب للالتحاق بسوق العمل: وتعمل المبادرة على مساعدة الطلاب على تحديد التوجهات المهنية التي يرغبون بها، عبر إمدادهم بكافة المهارات والمعارف اللازم، بهدف تحديد ملامح التنمية الشخصية لهم، والتي سيكون عظيم الأثر في إعدادهم بشكل مثالي لسوق العمل داخل السعودية وخارجها في المستقبل.
  • وعلاوة على المبادرتين السابقتين، فقد تضمن البرنامج أيضًا، جملة من المبادرات، الهادفة لتطوير المهارات وتأهيلها، عبر المساعدة في توفير فرص التعلم مدى الحياة، كي تزيد بالتالي فرص التوظيف للمواطنين، إضافة لتمكين المبدعين ورواد الأعمال، ما يسهم في النهاية في بناء مواطن ناضج يمتلك كافة القدرات والمهارات المناسبة والملائمة لسوق العمل المحلية والعالمية.

وأخيرًا، فإن من أسمى الأهداف التي وضعها برنامج تنمية القدرات البشرية في السعودية :

زيادة الفرصة المتاحة للالتحاق برياض الأطفال وذلك بنسبة من 23 بالمئة إلى 90 بالمئة.

دخول جامعتين سعوديتين من بين أفضل 100 جامعة في العالم، وذلك بحلول عام 2030 م الأمر الذي يعزز بالتالي مكانة السعودية على الصعيد العالمي.

الخاتمة

تعرفنا في السطور السابقة، على ماهية برنامج تنمية القدرات البشرية ، والذي طرحه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 ، وتعرفنا على تفاصيله وأهدافه ومشتملاته ومزاياه، والتي تسعى إلى وضع المملكة في طريق المنافسة الإقليمية والعالمية في السنوات القليلة المقبلة.

1 Comment
  1. […] برنامج تنمية القدرات البشرية. […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.