الدوري السعودي لكرة القدم .. تاريخ عريق يمتد لـ46 موسمًا يتزعمه نادي الهلال

هنا نضع كود ادسنس اعلان صوري عامودي

الدوري السعودي لكرة القدم أو دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ، المعروف سابقًا باسم دوري المحترفين السعودي ، هو بطولة كرة القدم الرئيسية في السعودية ، وثاني أغلى منافسة في القارة الآسيوية ، بقيمة سوقية تبلغ 473.70 مليون يورو.

أقيم أول دوري سعودي لكرة القدم في موسم 1976-1977 باسم “الدوري الممتاز” ، وفاز الفريق الفائز بدرع الدوري ، وقبل ذلك في موسم 1974-1975 أقيمت مسابقة تمهيدية تحت اسم “الدوري التصنيفي” الدوري “لأن الفرق كانت مصنفة بين درجة ممتاز أو الدرجة الأولى ، وذلك حسب نتائجه في ذلك الموسم ، ثم في عام 1991 تم تغيير اسمها إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لأندية الدوري الممتاز بعد استحداث دوري الدرجة الأولى. نظام المربع الذهبي.

في عام 2007 ، تم إلغاء نظام المربع الذهبي وإعادة تسميته إلى اسمه الحالي.

يعتبر الهلال هو النادي الأكثر تتويجًا ببطولات الدوري بإجمالي 17 بطولة ، والبطل الحالي هو الهلال لموسم 1020-21.

تاريخ الدوري السعودي لكرة القدم

قبل إنشاء الاتحاد السعودي لكرة القدم ، أقيمت أول بطولة سعودية رسمية بنظام خروج المغلوب عام 1951 ، حيث كانت الهيئة الرسمية المشرفة على كرة القدم في الدولة ، هي الإدارة العامة للرياضة والكشافة بوزارة الداخلية “في ذلك الوقت”، ونظمت بطولة كروية تسمى كأس الأمير عبدالله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (وزير الداخلية في ذلك الوقت) وفاز نادي الاتحاد بالبطولة.

تعتبر البطولات بين 1957-1974 رسميًا جزءًا من كأس الملك السعودي، لكن حسب آراء بعض الباحثين ، مثل نبيه ساعاتي ، تعتبر بداية مسابقات الدوري السعودي ودوري الكأس في عام 1377 هـ (1957 م) ، وكتب: “بدأ الدوري السعودي العام عام 1957 م بين وتأهلت أندية مكة وجدة ، ثم أندية الرياض ، ثم أندية المنطقة الشرقية ، ثم أندية القصيم ، ثم أندية حائل ، والبطولات الإقليمية للوصول إلى نهائيات الدوري السعودي العام لكرة القدم تحت مسمى. كأس الملك ، حيث يتأهل قائد كل دوري إقليمي إلى المرحلة النهائية ، والتي كانت تسمى الدوري السعودي العام لكرة القدم لكأس الملك. لقد كانوا مؤهلين للتأهل إلى المرحلة النهائية من الدوري العام “.

وانطلقت المباراة الأولى في كأس الملك في تمام الساعة 5:10 مساء يوم الجمعة الموافق 14 جمادى الأولى 1377هـ بين الاتحاد من جدة والشبيبة من مكة المكرمة وانتهت بفوز الاتحاد 3-1.

توج الوحدة بطلا للنسخة الأولى بعد فوزه على الاتحاد في النهائي 4-0 ، وانتقم الاتحاد من هزيمته في البطولة الأولى بفوزه على الوحدة في نهائي البطولة لثلاث سنوات متتالية.

وشهد العام 1962 م مشاركة المنطقة الوسطى للمرة الأولى، حيث فاز الهلال باللقب في أولى مشاركته، بعد أن تغلب على نادي الوحدة في النهائي (3-2).

لغة أسماء اللاعبين

في 6 أكتوبر 2020 ، قررت وزارة الرياضة كتابة أسماء اللاعبين باللغة العربية على قمصانهم بدلاً من الإنجليزية ، وقال عبد العزيز بن تركي آل سعود وزير الرياضة السعودي: يسعدني الإعلان عن مشاركة القطاع الرياضي في تفعيل مبادرة عام الخط العربي من خلال تعريب الأسماء على قمصان لاعبي أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الكروي الجديد.

الدوري السعودي  بأسمائه المختلفة

إنشاء البطولة

احتوت بطولة دوري كرة القدم في السعودية حتى عام 1974م (1394 هـ) على بطولات مناطقية، في ذلك العام تقرر توحيده بنظام دوري النقاط على مستوى المملكة على أن يكون على درجتين: الدرجة الممتازة والدرجة الأولى.

ولتحديد الأندية المشاركة في القسمين قررت الجمعية العامة لكرة القدم السعودية (الاتحاد السعودي لكرة القدم حاليًا) في 7/9/1394 هـ ، إنشاء الدوري التصنيفي من 16 ناديا من مختلف أنحاء المملكة مقسمة إلى مجموعتين ، بحيث يتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى الدوري الممتاز ، والأربع الأخيرة من كل مجموعة تشارك في الدرجة الأولى.

الدوري التصنيفي 1974-1975

أقيم الدوري التصنيفي في موسم 1394-1395 هـ (1974-1975) ، وضمت المجموعة الأولى الهلال ، الأهلي ، الوحدة ، اليمامة (نادي الرياض حالياً) ، والاتفاق ، والأنصار والخليج والربيع ، وضمت المجموعة الثانية أندية النصر ، والاتحاد ، والشباب ، والكفاح (حراء حاليا) ، والقادسية ، والنهضة ، وأحد ، وعكاظ.

وتأهلت أندية الهلال والأهلي والوحدة واليمامة والنصر والاتحاد والشباب والقادسية للدوري الممتاز ، وانضمت الأندية الثمانية الأخرى إلى دوري الدرجة الأولى. التقى النصر والهلال في نهائي الدوري التصنيفي، ليحرز النصر بالبطولة بعد الفوز 3-1.

نظام النقاط 1976-1990

بدأ الدوري السعودي الممتاز (أو الدوري الممتاز) في أواخر عام 1395 هـ (1975) ، لكن تقرر إلغاؤه بعد 33 يومًا بسبب حادث اغتيال الملك فيصل.

لذلك كانت البداية الفعلية للدوري في عام 1396-1397 هـ (1976-77) ، وانتهت بتحقيق نادي الهلال لقبه الأول وتلقيه درع الدوري.

في الموسم التالي ، تم زيادة عدد الفرق المشاركة من ثمانية إلى عشرة.

في الموسم الثالث من الدوري السعودي لكرة القدم (1398-1399 هـ) (1978-79) سُمح للاعبين الأجانب المحترفين بدخول الدوري ، أبرزهم قائد المنتخب البرازيلي روبرتو ريفالينو الذي لعب في صفوف نادي الهلال.

في الموسم الخامس (1402 هـ) (1982) تقرر استبدال نظام الدوري بنظام (الدوري المشترك) لمدة عام واحد فقط بسبب مشاركة المنتخب السعودي في تصفيات المونديال لذلك العام.

تم دمج أندية الدوري الممتاز والدرجة الأولى في مسابقة واحدة من 20 فريقًا مقسمة إلى مجموعتين ، حيث تأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي من مباراة واحدة ، والفائزان يلعبان مباراة نهائية. وفاز الاتحاد بكأس البطولة بعد فوزه على الشباب 1-0.

وفي نهاية الدوري المشترك قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم منع اللاعبين الأجانب من المشاركة في البطولات السعودية.

في الموسم الثامن (1405 هـ) (1985 م) تم زيادة عدد الفرق المشاركة من 10 إلى 12 فريقًا. في الموسم التالي (1406 هـ) (1986 م) تم تقسيم فرق الدوري الممتاز إلى مجموعتين من ستة أندية ، بحيث يتأهل الفائزان بالمركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدوري النهائي ، بينما تتنافس الأندية ذات المراكز المتبقية في كل منها مع نظرائها في المجموعة الأخرى. وأقيمت الجولة الأخيرة بين الهلال والنصر والاتحاد والوحدة بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا ، وفاز الهلال بالمركز الأول ودرع البطولة. في ذلك الموسم ، أقيمت المباريات على العشب الطبيعي لأول مرة.

بعد ذلك عاد الدوري السعودي لكرة القدم إلى نظام النقاط التقليدي واستمر على هذا النحو حتى نهاية موسم 1410 هـ (1990) الذي فاز به نادي الهلال.

هنا نضع كود ادسنس اعلان متجاوب ضمن المقالة

نظام المربع الذهبي 1991-2007

في الموسم الخامس عشر 1990-1991 من الدوري ، تم تغيير اسم مسابقة الدوري السعودي لكرة القدم إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ، وتم إدخال نظام المربع الذهبي لتحديد بطل المسابقة ، بحيث تكون المراكز الأربعة مرحلة الدور نصف النهائي بطريقة خروج المغلوب ذهابًا وإيابًا.

نص النظام على أن يلعب صاحب المركز الأول مع صاحب المركز الثالث ، ويلعب صاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الرابع ، ويلعب الفريقان الفائزان مباراة نهائية من مباراة واحدة لكأس الرابطة بدلاً من درع الدوري القديم.

وفاز نادي الشباب بالبطولة بفوزه على النصر في المباراة النهائية بجدة بنتيجة 1-0.استمر نظام المربع الذهبي لمدة ستة عشر موسما بعد ذلك ، حتى تم إلغاؤه في نهاية موسم 2007-2007.

في موسم 1413 هـ (1992-1993م) ، تم تطبيق نظام احتراف اللاعبين المحليين لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية ، ومنذ ذلك الوقت أصبح الدوري السعودي لكرة القدم منافسة شبه احترافية ، حيث كانت نسبة كبيرة من أصبح لاعبو كل ناد لاعبين بدوام كامل في ظل النظام الاحترافي.

في ذلك الموسم ، سُمح أيضًا للأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز باستقدام لاعبين أجانب ، بمعدل ثلاثة لاعبين أجانب لكل ناد.

في البداية ، تم النص على عدم مشاركة أكثر من لاعبين أجنبيين في نفس الوقت ، ومن ثم تم السماح للثلاثة بالاشتراك معًا في أي وقت لاحقًا.

بعد ذلك تم إجراء بعض التعديلات الطفيفة على نظام الدوري بهدف إعطاء بعض المزايا الإضافية لقائد الجولة التمهيدية بنظام النقاط بعد أن واجه نظام المربع الذهبي انتقادات كثيرة بحجة أنه لا يكافئ الفرق بشكل كاف. لجهودهم في الجولة التمهيدية.

التعديل الأول جعل صاحب المركز الأول يلعب مع صاحب المركز الرابع بدلًا من صاحب المركز الثالث في نصف النهائي ابتداءً من موسم 1417 هـ.

وفي موسم 1422 هـ (2002) ، أقيمت نظام المربع الذهبي بطريقة سلم ، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول مباشرة للنهائي ، بينما يلعب صاحب المركز الثالث على أرضه مع صاحب المركز الرابع ، ويتأهل صاحب المركز الأول للنهائي. الفائز منهم يلتقي مع صاحب المركز الثاني على أرض الأخير ، ثم يصعد الفائز ويلتقي مع صاحب المركز الأول في المباراة النهائية. وتغلب الهلال صاحب المركز الأول على صاحب المركز الثاني الاتحاد في المباراة النهائية في جدة بنتيجة 2-1.

في الموسم الحادي والثلاثين (1428 هـ الموافق 2007 م) أقيمت الدوري بنظام المربع الذهبي للمرة الأخيرة ، حيث تغلب نادي الاتحاد صاحب المركز الثاني على الهلال متصدر الدور التمهيدي ، في المباراة النهائية بالرياض بنتيجة 2-1.

عودة نظام النقاط 2007 إلى الوقت الحاضر

أقيم الدوري بطريقة النقاط التقليدية في موسم 1429 هـ (2007 – 2008) لأول مرة منذ 17 موسمًا. وانتهى الدوري بتعادل ناديي الهلال والاتحاد بالنقاط ، وتوج الهلال بدرع الدوري الجديد لتفوقه على الاتحاد في المواجهات المباشرة ، بحسب نظام البطولة المعلن قبل انطلاق البطولة. وذلك بعد فوزه على الاتحاد في الجولة الأخيرة من الدوري بنتيجة 1-0.

في بداية موسم 2008-2009 (1430 هـ) تقرر تحويل الدوري السعودي لكرة القدم إلى الاحتراف الكامل بما يتماشى مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ولكن اشترط زيادة الفرق إلى 16 ناديًا كما هو الحال في دوريات المحترفين. لم يتم تنفيذ الدوري بنظام الـ16 ناديًا بسبب قرارات فردية من الاتحاد السعودي السابق وتم إنشاء لجنة منفصلة عن الاتحاد السعودي لكرة القدم تختص بإدارة الدوري تسمى هيئة دوري المحترفين السعودي (تحولت فيما بعد إلى رابطة) بشرط أن تكون جميع يتم تحويل اللاعبين الهواة المشاركين في الدوري إلى محترفين في أسرع وقت ممكن. استعاد الاتحاد اللقب من الهلال في ذلك الموسم في الجولة الأخيرة من الدوري ، عندما فاز في الرياض 2-1.

في نهاية موسم 2009-2010 (1431 هـ) قرر الاتحاد السعودي قرارا رسميا برفع عدد الفرق المشاركة في الدوري من 12 إلى 14 فريقا ابتداء من موسم 2010-11. على أن تتم زيادة عدد أندية الدوري إلى 16 نادياً بإلغاء الهبوط لموسم واحد.

الفائز بلقب الدوري يتأهل إلى دوري أبطال آسيا مع أصحاب المركزين الثاني والثالث في الدوري بالإضافة إلى بطل كأس الملك.

الدوري السعودي لكرة القدم.. أرقام وإحصائيات

سجل لأبطال الدوري السعودي حسب المواسم منذ عام 1974

تمكنت سبعة أندية من تحقيق بطولة واحدة على الأقل للدوري التي انطلقت عام 1974، والقائمة التالية تستعرض أبطال الدوري السعودي منذ بدايته:

أبطال الدوري السعودي لكرة القدم

الأكثر تحقيقًا لبطولة الدوري

كما أسلفنا يعتبر نادي الهلال هو الفريق الأكثر تتويجًا ببطولة الدوري السعودي لكرة القدم ، ويمكن استعراض سجل الأبطال على النحو التالي:

الألقاب المحققة بحسب المنطقة

اللاعبون الأكثر تسجيلًا للأهداف في الدوري السعودي

الخاتمة

تعرفنا في السطور السابقة، على الدوري السعودي لكرة القدم ، تاريخه وتطوره من نظام الدوري التصنيفي إلى نظام المربع الذهبي ثم إلى نظام النقاط، واستعرضنا سجل أبطال بطولة الدوري السعودي والألقاب التي تم إحرازها وفقًا لتوزيع المناطق في المملكة، واختتمنا بسجل اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في بطولة الدوري السعودي.

2 Comments
  1. […] المقابل ، يحتل فريق الفتح المركز الثالث في جدول الدوري السعودي للمحترفين برصيد 7 نقاط ، من فوزين وتعادل وخسارة […]

  2. […] التي فازت ببطولة الدوري المحلي – على غرار بطولة الدوري السعودي التي توج بها نادي الهلال في الموسم الماضي – في وطنها […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.